أهلا و سهلا بجميع الطلبة

    علم الاجتماع

    شاطر

    idesalim

    عدد المساهمات : 181
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    العمر : 27

    جديد علم الاجتماع

    مُساهمة  idesalim في الخميس نوفمبر 11, 2010 8:51 pm


    علم الاجتماع



    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


    المراجعة الحالية (غير مراجعة)


    اذهب إلى: تصفح, البحث






    بوابة علم الاجتماع



    علم الاجتماع هو دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات،
    أو مجتمعات، وقد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الاجتماعية. وهو توجه
    أكاديمي جديد نسبياً تطور في أوائل القرن التاسع عشرِ ويهتم بالقواعد
    والعمليات الاجتماعية التي تربط وتفصل الناس ليس فقط كأفراد، لكن كأعضاء
    جمعيات ومجموعات ومؤسسات.
    علم الاجتماع يهتم بسلوكنا ككائنات اجتماعية؛ وهكذا يشكل حقلا جامعا
    لعدة اهتمامات من تحليل عملية الاتصالات القصيرة بين الأفراد المجهولينِ
    في الشارع إلى دراسة العمليات الاجتماعية العالمية. بشكل أعم، علم
    الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجموعات الاجتماعية والكيانات خلال تحرّكِ
    بشرِ في كافة أنحاء حياتهم. هناك توجه حالي في علمِ الاجتماع لجَعله ذي
    توجه تطبيقي أكثر للناس الذين يُريدونَ العَمَل في مكانِ تطبيقي.
    تساعد نتائج البحث الاجتماعيِ قادة المجتمع من أكاديميين ،خبراء تربية، ومشرّعين، ومدراء، سياسيين وغيرهم ممن يهتمون بحَلّ وفهم المشاكل الاجتماعي

    ة وصياغة سياسات عامة مناسبة.
    يعمل أكثر علماء الاجتماع في عدة اختصاصات، مثل التنظيم الاجتماعيِ،
    التقسيم الطبقي الاجتماعي، وقدرة التنقل الاجتماعية؛ العلاقات العرقية
    والإثنية؛ التعليم؛ العائلة؛ عِلْم النفس الاجتماعي؛ عِلْم الاجتماع
    المقارن والسياسي والريفي والحضري؛ أدوار وعلاقات جنسِ؛ علم السكان؛ علم
    الشيخوخة؛ علم الإجرام؛ والممارسات الاجتماعية.

    محتويات




    * 1 النشأة والتأريخ
    * 2 مجتمع
    * 3 العلم ورياضيات علم الاجتماع
    * 4 المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع

    o 4.1 أولا المجتمع
    o 4.2 ثانيا الثقافة
    o 4.3 ثالثا البناء الاجتماعي
    o 4.4 رابعا النظام الاجتماعي
    o 4.5 خامسا العمليات الاجتماعية
    o 4.6 سادسا النسق الاجتماعي

    * 5 مواضيع مرتبطة
    * 6 وصلات خارجية

    o 6.1 مناهج للدراسة الذاتية

    * 7 مصادر
    * 8 مصادر أخرى




    //

    [ النشأة والتأريخ






    علم الاجتماع توجه أكاديمي جديد نسبيا بين علومِ الاجتماعيات الأخرى
    بما فيها الاقتصادِ، عِلْم السياسة، عِلْم الإنسان، التاريخ، وعلم النفْس.
    لكن الأفكار المؤسسة له، على أية حال، ذات تاريخ طويل ويُمْكِنُ أَنْ
    نتتبّعَ أصولَها في خَلِيط المَعرِفَة الإنسَانِيَّةِ والفلسفة المشتركة.
    ظهر علم الاجتماع كما هو حاليا كصياغة علمية في أوائِل القرن التاسع
    عشرِ كرَدّ أكاديمي على تحدي الحداثةِ: فالعالم كَانَ يتحول إلى كل متكامل
    ومترابط أكثر فأكثر، في حين أصبحت حياة الأفراد أكثر فردية وانعزالا. تمنى
    علماء الاجتماع أَنْ يَفْهموا التحولات التي طرأت على المجموعاتَ
    الاجتماعيةَ، متطلعين لتَطوير دواءَ للتفككِ الاجتماعيِ.

    صورة مؤسس علم الاجتماع بالمفهوم الحديث أغست كونت





    كان أوغست كونت، أول من صاغ تعبير (sociology) "علم اجتماع" في عام 1838 من (socius) التي تعني باللاتينية (رفيق، شريك) واللاحقة اليونانية logia بمعنى (دراسة، خطاب).
    تَمنّى كونت
    توحيد كل الدِراسات البشرية بما في ذلك التاريخِ وعِلْمِ النفْس
    والاقتصاد. وكان مخططه الاجتماعي الخاص مثاليا يعود إلى القرن التاسع
    عشرِ؛ حيث اعتقدَ أن كل أنماط الحياة الإنسانية لجميع الشعوب في كل البقاع
    مَرّتْ من خلالِ نفس المراحلِ التاريخيةِ المُتميّزةِ وبهذا، إذا أمكن
    للشخصُ أَنْ يُدرك مراحل هذا التطور، فيُمْكِنُ له أَنْ يَصفَ العلاجَ
    للأمراضِ الاجتماعية.
    الكتاب الأول في 'علم الاجتماع' حمل نفس الاسم وكُتب في منتصف القرن التاسع عشرِ من قِبل الفيلسوف الإنجليزيِ هيربرت سبينسر. في الولايات المتّحدة، وعُلّم هذا التخصص باسمه للمرة الأولى في جامعة كانساس، لورانس في 1890 تحت عنوانِ فصلَ علم الاجتماع (فصل علم الاجتماع المستمرِ الأقدم في أمريكا وقسم التاريخِ وعلم الاجتماع أُسّسا في 1891) أما قسم الجامعةِ المستقل الكامل الأول لعلم الاجتماع في الولايات المتّحدة أُسّستْ في 1892 في جامعة شيكاغو مِن قِبل ألبيون دبليو، التي أسّست المجلّة الأمريكية لعلم الاجتماع في 1895.
    أسّسَ القسم الأوروبي الأول لعلمِ الاجتماع في 1895 في جامعة بوردو مِن قِبل إميل دوركايم مؤسس عام 1896
    في 1919 أُسّس قسم علم اجتماع في ألمانيا في جامعة لودفيج ماكسيميليانز في ميونخ مِن قِبل ماكس فيبر وفي 1920 في بولندا من قبل فلوريان زنانيكي. أما أقسام علمِ الاجتماع الأولى في المملكة المتحدة فقد أسست بعد الحرب العالمية الثانية. بدأَ تعاون ماكس فيبر الدولي في علم الاجتماع في 1893 عندما تأسس معهد رينيه الصغير الدولي لعلم الاجتماع التي التحقت بجمعية علم الاجتماع الدولية الكبيرة بدءا من 1949. في 1905 أسست الجمعية الاجتماعية الأمريكية، الجمعية الأكبر في العالم من علماء الاجتماع المحترفين.
    تتضمن قائمة العلماء النظريين "الكلاسيكيين" الآخرين لعِلْمِ الاجتماع
    مِنْ القرونِ العشرونِ المبكّرةِ والتاسعة عشرةِ المتأخّرةِ كلا من كارل ماركس،
    فيردناند توينيز، ميل دوركهايم، باريتو، وماكس فيبر. أما في حالة كونت،
    كان جميع علماء الاجتماع هؤلاء لا يعتبرون أنفسهم "علماء اجتماع" فقط.
    وكانت أعمالهم تناقش الأديان، التعليم، الاقتصاد، علم النفس، الأخلاق، الفلسفة، وعلم اللاهوت.

    كارل ماركس





    لكن باستثناء ماركس،
    كان تأثيرهم الأكبر ضمن علم الاجتماع، وما زال علم الاجتماع هو المجال
    الأبرز لتطبيق نظرياتهم. اعتبرت دراسات كارل ماركس المبكرة الاجتماعية
    حقلا مشابها للعلوم الطبيعة مثل الفيزياء أو علم الأحياء.
    كنتيجة لذلك، جادل العديد من الباحثين بأن الطريقة والمنهج المستعملان في
    العلوم المتماسكة منهجيا تناسب بشكل مثالي الاستعمال في دراسات علم
    الاجتماع. وكان استخدام الطريقة العلمية وتشديد النزعة التجريبيةِ امتيازَ
    علم الاجتماع عن علم اللاهوت، والفلسفة، الميتافيزيقيا.
    هذا أدى إلى علم اجتماع معترف به كعِلْم تجريبي. هذه النظرة الاجتماعية
    المبكّرة، مدعومة من قبل كونت، أدت إلى الفلسفة الواقعية، المستندة على
    الطبيعية الاجتماعية.
    على أية حال، بحدود القرن التاسع عشر
    وضعت الدراسات ذات التوجه الطبيعي لدراسة الحياة الاجتماعية موضع سؤال وشك
    من قبل العلماء مثل ديلتي وريكيرت، الذي جادل بأنّ العالم الطبيعيَ يختلفُ
    عن العالمِ الاجتماعي بينما يتميز المجتمع الإنساني بسمات فريدة مثل
    المعاني، الرموز، القواعد الأخلاقية، المعايير، والقيم. هذه العناصرِ في
    المجتمع تُؤدي إلى نشوء الثقافات الإنسانية. وجهة النظر هذه كَانتْ قد
    طوّرت مِن قِبل ماكس فيبير، الذي قدّمها ضِدّ الفلسفة الواقعيةَ (عِلْم
    اجتماع إنساني). طبقاً لهذه وجهةِ النظر، التي تعتبر وثيقة الصلةُ بالبحث
    الاجتماعيِ ضد الطبيعيةَ يجب أَن تركّزَ الدراسات على البشرِ وقِيَمهم
    الثقافية. هذا أدّى إلى بعض الخلاف على مدى إمكانية وضع خطَ فاصل بين
    البحث الشخصي والموضوعي أثّر بالتالي على الدراسات التفسيريةِ أيضاً.
    النزاعات المماثلة، خصوصاً في عصرِ الإنترنت، أدّت إلى خلق فروع غير احترافية من العلوم الاجتماعية.
    [ مجتمع

    مقال تفصيلي :مجتمع





    بوابة مجتمع



    المجتمع مجموعة الناس التي تُشكّل النظامَ نصفَ المُغلق التي تشكل شبكة
    العِلاقات بين الناس، المعنى العادي للمجتمعِ يشير إلى مجموعة من الناس
    تعيش سوية في جالية منظّمة والمجتمعات أساس ترتكز عليه دراسة علوم
    الاجتماعيات.
    [ العلم ورياضيات علم الاجتماع


    يدرس علماء الاجتماع المجتمع والسلوك الاجتماعي بفحص المجموعات والمؤسسات الاجتماعية التي يشكلها البشر، بالإضافة إلى السياسة والدين والتجمعات المختلفة وتنظيمات العمل. كما يدرسون أيضاً السلوك، والتفاعل الاجتماعي بين المجموعات، يتتبع أصلهم ونموهم، ويحلل تأثيرَ نشاطات المجموعة على الأعضاء الأفراد. يهتم علماء الاجتماع بخصائص المجموعات الاجتماعية
    والمنظمات والمؤسسات؛ وكيفية تأثر الأفراد من قبل بعضهم البعض
    وبالمجموعاتِ التي يعودون إليها؛ وتأثير الميزات الاجتماعية مثل الجنس،
    العمر، أَو الحياة اليومية. تساعد نتائج البحث الاجتماعيِ المربين،
    والمشرعين والمدراء والآخرون المهتمون بحل المشاكل الاجتماعية وصياغة
    سياسة عامة. يعمل أكثر علماء الاجتماع في واحد أو أكثرِ من التنظيمات
    الاجتماعية، مثل المنظمة الاجتماعية التقسيم الطبقي، وقدرة التنقل؛ العلاقات العرقية؛ تعليم؛ العائلة؛ علم النفس الاجتماعي؛ والحضري، و الريفي، سياسي، وعلم الاجتماع المقارن؛ أدوار جنس وعلاقات؛ علم سكان؛ علم الشيخوخة؛ علم الإجرام؛ والممارسات الاجتماعية.


    فروع العلوم الاجتماعية العامة
    علم الانسان | اقتصاد | تعليم | تاريخ | لسانيات | جغرافيا |
    إدارة | سياسة | علم النفس | علم الاجتماع | قانون |

    المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع


    أولا المجتمع


    جماعات من البشر تعيش على قطعة محددة من الأرض لفترة طويلة من الزمن
    تسمح بإقامة علاقات مستمرة ومستقرة مع تحقيق درجة من الاكتفاء الذاتي
    مقومات المجتمع :


    1. الأرض محددة
    2. البشر أي السكان
    3. الاستمرار في الزمن أي علاقات تاريخية
    4. الحد الأدنى من الاكتفاء الذاتي


    تصنيف المجتمعات:


    * تصنيف ثنائي :


    أى ريف وحضر مجتمع صناعي وزراعي


    * تصنيف تطوري :


    مجتمع بدائي –عبودى-إقطاعى- شيوعي- رأسمالى هذا قي بلاد الغرب -اما نحن يوجد المجتمع الإسلامي


    * تصنيف مقارن: أى على أساس مؤشرات عن أعداد السكان في مجتمعات مختلفة


    ثانيا الثقافة


    لها معنا ضيق وهي صنوف من الفكر والفن والأدب ولها معنى واسع وهي تشير
    إلى مخططات الحياة التي يكتسبها الإنسان بوصفة عضو في المجتمع أو هي ارث
    المجتمع من العادات والتقاليد وطرق الحياة التي يتبعها الفرد لسد حاجاته
    ولكي نفهم الثقافة لابد من التفرقة بين عدة مفاهيم التميز بين الثقافة
    المادية والثقافة المعنوية فالمادية كل ما هو ملموس مثل الملابس وأدوات
    الطعام والمعنوية تشير إلى كل ما يتصل بالرموز والعادات والتقاليد التميز
    بين الثقافة العامة والثقافة الفرعية : فالعامة هي كل مايشترك فيه أفراد
    المجتمع بشكل عام والفرعية هي ثقافة جماعة معينة مثل ثقافة الريف والحضر
    أو الرجال والنساء التميز بين الثقافة المثالية والواقعية خصائص الثقافة :


    * العمومية :فالثقافة عامة يشترك فيها كل إفراد المجتمع
    * الاكتساب بالتعلم : فالطفل لا يولد حامل للثقافة وإنما يكتسبها بالتعلم
    * الرمزية: تصب الفلسفة في الوعاء الرمزي داخل المجتمع ألا وهو اللغة
    * التجريد: رغم إن الثقافة تمارس في الحياة اليومية إلا أنها لها بناء مجرد في ذهن الأفراد


    [ ثالثا البناء الاجتماعي


    العلاقات المستقرة والثابتة عبر الزمن التي يدخل فيها الفرد كالأسرة وفهم البناء الاجتماعي يتطلب فهم :


    * المكانة : وهي الموقع الذي يشغله الفرد في البناء الاجتماعي ويتحدد في ضوء تقييم المجتمع للإفراد
    * الدور:ويعنى الجانب السلوكي للمكانة أي ما يجب أن يقوم بة الفرد لتحقيق هذه المكانة


    [ رابعا النظام الاجتماعي


    هو مجموعة الأدوار الاجتماعية المنظمة التي تتصل بمجال معين من مجالات
    الحياة الاجتماعية والتي تخضع لمعايير وقواعد اجتماعية ثابتة كالأسرة
    والعمل ودور العبادة
    [ خامسا العمليات الاجتماعية


    هي مجموعة التغيرات والتفاعلات التي تؤدى إلى ظهور نمط متكرر من السلوك
    والتي تخلق حركة دينامكية تضع المجتمع في حالة تغيير مستمر وهي تشير إلى
    حالة حركة وتدافع وانتقال المجتمع من حالة إلى حالة خصائصها في حالة تغير
    أو دينامكية – لابد أن يترتب عليها نمط متكرر من السلوك-ترتبط بالنمط
    العام للتغيير في المجتمع –تدل على حالة التشكيل في المجتمع (تشكيل
    الأفعال والنظم والوحدات الاجتماعية) تصنيف العمليات الاجتماعية


    1. عمليات تتصل بالتفاعل بين الأفراد أي التجاذب والتنافر بين الأفراد
    2. عمليا ت مجتمعية عامة وهي العمليات الكبرى التي تنقل المجتمع من حالة
    إلى أخرى مثل تحول المجتمع الريفي إلى حضر أو المجتمع الزراعي إلى صناعي
    3. عمليات تتصل بنقل الثقافة مثل التنشئة الاجتماعية عبر الأسرة والمؤسسات التعليمية


    [ سادسا النسق الاجتماعي


    أي وةوةوة العناصر المتفاعلة التي يحقق كل منها وظيفة في المنظومة
    العمة للنسق ويشكل النسق وحدة في بناء كلى ويمكن أن نطلق على من وحدات
    السلوك نسق إذا توافرت فيه الشروط الآتية :


    1. وجود مكونات أو عناصر
    2. وجود وظائف واضحة لهذه المكونات
    3. وجود تفاعل بينها
    4. وجود معايير أو قوانين
    5. وجود بيئة خارجية يتعايش معها النسق ويؤدى وظيفته


    بعض المفاهيم التي تساعدنا على الفهم :


    1. مفهوم الفعل الاجتماعي : هو أي ممارسة سلوكية تتجه نحو تحقيق هدف معين في ضوء قاعدة سلوكية يقرها المجتمع وباستخدام وسيلة مشروعة
    2. الفاعل والآخر : الفاعل هو الشخص الذي يقوم بالسلوك والآخر هو الذي يستقبل السلوك وهو الذي يكون التفاعل الاجتماعي
    3. الموقف الاجتماعي :هو الإطار الاجتماعي الذي يظهر فيه التفاعل ويضم
    سلسلة من التفاعلات تتصل بموضوع معين مثل أن نناقش موضوع أو عيد ميلاد
    4. العلاقات الاجتماعية : وهناك نوعين من التفاعلات :

    1. التفاعلات العابر أو اللحظي أو المؤقت وهو الذي يحدث لفترة عابرة من
    الزمن وقد يكون تلقائي وغير منظم مثل تجمع الحشود لركوب القطار وهناك
    تفاعلات عابرة منظمة مثل تجمع الطلاب في قاعة الدرس
    2. التفاعلات الدائمة والمستمرة :هي التفاعلات التي تتم بين مجموعة من
    الأفراد يعرفون بعضهم بعضا ويتفاعلون بشكل يومي مثل تفاعلات الأسرة والعمل



    [ مواضيع مرتبطة



    * نظرية اجتماعية
    * قائمة المواضيع الأساسية في علم الاجتماع
    * علماء اجتماع عراقيون


    [ وصلات خارجية


    [ مناهج للدراسة الذاتية



    * علم الاجتماع
    * الدراسات السكانية
    * Free audio Lectures, An Introductory Sociology produced for the Trent University, Canada
    * Lectures notes from Introduction to Sociology Course, East Carolina University


    [ مصادر



    * الإنتاج العربي في علم الاجتماع: قائمة ببليوجرافية مشروحة، 1924-1995 / إشراف أحمد زايد، محمد الجوهري. القاهرة: جامعة القاهرة، كلية الآداب، مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، 2001.
    * دراسات في علم الاجتماع: مهداة إلى روح الأستاذ الدكتور مصطفى الخشاب / أحمد النكلاوي... [وأخ.]؛ تحرير أحمد زايد. القاهرة: مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 2003.
    * مقدّمة
    الماكروديناميكا الاجتماعية: النمذجة الرياضية لتطوّر المنظومة العالمية
    قبل سبعينيّات القرن الماضي "مجلة كلية الآداب لجامعة القاهرة"٬ مجلد ٦٨ ٬
    سنة ٢٠٠٨ ٬ الجزء الثاني ٬ صفحات ١٤٨–١٨١. (بالعربية).
    * أندريه كاراطائف - مقدمة المكروديناميكا الاجتماعية. النمذجة الرياضية لتطور المنظومة العالمية. ISBN 5-484-00414-4(بالانجليزية)


    [ مصادر أخرى



    * The Electronic Journal of Sociology
    * History of Sociology
    * American Sociological Association
    * Analysing and Overcoming the Sociological Fragmentation in Europe: European Virtual Library of Sociology
    * A Century of Sociology at University of Kansas, by Alan Sica (Adobe Acrobat PDF file)
    * International Sociological Association
    * Resources for methods in social research
    * SocioSite - Social Sciences Information System
    * Social theories and theorists
    * The Sociolog. Comprehensive Guide to Sociology
    * Theory.org.uk - idiosyncratic but content-rich social theory site by David Gauntlett
    * A Group Is Its Own Worst Enemy


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 5:57 am